صورة موضوعية
صورة موضوعية


الأوقاف تعلن ضوابط  تأشيرات حج هذا العام للعاملين بالوزارة

كرم من الله السيد

الإثنين، 02 مايو 2022 - 06:21 م

أصدرت وزارة الأوقاف بيانا بشأن تأشيرات حج هذا العام للعاملين بالأوقاف، حيث أكدت اللجنة العليا للحج بأنه لا حج على نفقة الدولة هذا العام .

وأكدت وزارة الأوقاف على ذلك والتزامها به ، وبأنه لا حج على نفقة الوزارة تحت أي مسمى، موضحه أن الحج إنما هو فرض على المستطيع بدنيا وماليا ، وأنه لا تثريب على غير المستطيع ، وأن أبواب الرحمة واسعة ، تعلن الوزارة عن حصتها في تأشيرات هذا العام على النحو التالي : 

أولا: تأشيرات الحج العادية (غير الإشرافية) وعددها خمس تأشيرات . 

ويتم التقدم لها بالضوابط التالية : 

- أن يكون المتقدم من العاملين بالأوقاف المعينين المثبتين على درجة مالية بها أو بأي من الجهات التابعة لها ، ولم يسبق له أداء الحج نهائيا من قبل من خلال الوزارة ولا من غيرها ، أي: أنه يتقدم لحج الفريضة . 

_أن يتحمل المتقدم جميع تكاليف حجه كاملة ، علما بأن هذه التأشيرات ستنفذ من خلال إحدى شركات السياحة ، ويتحمل الحاج كامل المبلغ الذي تحدده الشركة . 

- في حالة كون المتقدمين خمسة فأقل سيتم قبولهم فورا ، وحال زيادة عدد المتقدمين عن خمسة سيتم عمل قرعة بينهم  مع تخصيص ثلاث تأشيرات للأئمة واثنتين لغيرهم من العاملين بالأوقاف ، ويتم اختيارهم جميعا بالقرعة من بين المتقدمين .

 

- يتعهد الإمام أو أي من القيادات الدينية بالوزارة من المتقدمين بقيامه بأداء الجانب التوعوي والتثقيفي فيما يتصل بفقه الحج متطوعا خلال مدة أدائه للفريضة حال تكليف الوزارة له بذلك .

 

-  يتعهد المتقدم بدفع كامل المبلغ الذي تحدده شركة السياحة التي ستنفذ التأشيرات فور قبوله وإعلامه  . 

- على الراغبين في ذلك ملء النموذج المرفق في موعد أقصاه الخميس القادم الموافق ٥ مايو الساعة الثالثة عصرا على الرابط التالي وفق النموذج المرفق نموذج (١):

https://forms.gle/HSajkXVE11hbYk4E9

 

ثانيا : بالنسبة للتأشيرات الإشرافية لأداء مهام التثقيف الفقهي والرد على أسئلة الحجاج فيما يتصل بشئون الحج ، وهي مخصصة للأئمة المعينين بالأوقاف  ومن في حكمهم من المفتشين والقيادات الدينية والواعظات المعتمدات من الواعظات المعينات بالوزارة والواعظات المتطوعات من خريجي أكاديمية الأوقاف . 

بالضوابط التالية: 

- تحمل كامل النفقات التي تحددها الجهة التي سيخرج معها مشرفا علميا ودعويا ، سواء أكانت وزارة السياحة أم الداخلية أم التضامن الاجتماعي بحسب الأحوال ، ووفق توزيع القطاع الديني للمتقدمين على هذه الجهات دون تحمل وزارة الأوقاف أية تكاليف مالية أو بدل سفر أو خلافه .

- أن يجتاز الإمام وتجتاز الواعظة بتفوق اختبار فقه الحج الذي تعقده الوزارة ؛ حيث إن مهمتهم  ستكون هي التوعية وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالحج ، وذلك لمن لم يسبق له أو لها اجتياز هذا الاختبار سابقا بنجاح . 

- على الراغبين في ذلك ملء النموذج المرفق في موعد أقصاه الخميس القادم الموافق ٥ مايو الساعة الثالثة عصرا على الرابط التالي وفق النموذج المرفق نموذج (٢): 

https://forms.gle/zA1ManJD8PF9MwyG7

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة